-->
U3F1ZWV6ZTM0ODU5NzkxOTQ5X0FjdGl2YXRpb24zOTQ5MTMzNDY5MjY=

أسباب تقصف الشعر و وصفات لعلاجه

أسباب تقصف الشعر و وصفات لعلاجه


أسباب تقصف الشعر و وصفات لعلاجه
شعرك يتحمل الكثير، من الحرارة الشديدة إلى العلاجات الكيميائية ، لذلك ، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا عندما تبدأ في إظهار علامات التلف.

الشعر الهش هو مزيج من الجفاف ، الباهتة ، الأطراف المتقصفة والتجعد،  مثل الجلد الجاف ، يحتوي الشعر الجاف على طيف واسع من المستويات من الخفيف إلى الحاد ومجموعة واسعة من الأسباب أيضًا. إن فهم أسباب جفاف وهشاشة شعرك هو نصف المعركة.

دعونا نستكشف موضوع الشعر المتقصف وأسبابه، سنتحدث أيضًا عن الفرق بين الشعر المتقصف والخفيف وكيفية علاجه.

كيف يبدو الشعر الجاف والمتقصف؟

شعرك فريد من نوعه مثلك. يحدد نوع شعرك حجمه وملمسه بالإضافة إلى خياراتك للتصفيف، بعض الشعر ببساطة لا يستجيب للحرارة ومنتجات التصفيف مثل الأنواع الأخرى.

بغض النظر عن نوع شعرك ، هناك بعض العلامات الشائعة لصحة الشعر:

  • ملمس ناعم مع الحد الأدنى من التشابك
  • يحتفظ بقوامه الطبيعي عند تعرضه للرطوبة
  • فروة رأس صحية خالية من القشرة
  • لمعان وبريق طبيعي ، ولكن ليس زيتيًا بشكل مفرط
  • لا نهايات انقسام أو اهتراء ؛ الحد الأدنى من علامات الكسر
  • جودة المفاجئة لا ينكسر عند سحبه
  • حركة وارتداد طبيعي
عادةً ما يكون الشعر الذي يمتص الماء مثل الإسفنج بدلاً من صده جافًا جدًا، من المحتمل أيضًا أن يكون الشعر الهش خشن الملمس وأكثر عرضة للتكسر عند شده ، إذا كان شعرك لا يحمل الأسلوب أو اللون جيدًا ، فقد يكون أيضًا علامة على جفاف الشعر وهشاشته.

إذا كان شعرك يظهر عليه علامات التلف ، فهذا شيء لا يجب أن تتجاهله، قد يكون العثور على المزيد من الشعر في الفرشاة أكثر من المعتاد أو رؤية الشعر متناثرًا على وسادتك عند الاستيقاظ نتيجة ترقق الشعر وليس التكسر.

كيف يختلف الشعر المتقصف عن الشعر الخفيف؟

ربما تكون قد اعتدت على شعور شعرك عندما تسحبه لأعلى في شكل ذيل حصان، إذا كان هناك يومًا ما شعر أقل للتراجع ، فستلاحظ وربما ستشعر بالقلق.

من الطبيعي تمامًا أن تفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، بعد كل شيء ، لدى الشخص العادي ما بين 90.000 و 150.000 شعرة على رأسه ، لذا فهي ليست مشكلة كبيرة، عندما تبدأ في فقدان أكثر من 100 أو حتى 200 شعرة في اليوم ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكبر.

تعاني واحدة من كل أربع نساء أمريكيات تقريبًا من ترقق الشعر ، وبينما تعاني منه معظم النساء في منتصف العمر ، يمكن أن يحدث ذلك في أي وقت، تلاحظ معظم النساء ترقق الشعر في الثلث العلوي من فروة الرأس بينما يظل خط الشعر سليمًا، قد تلاحظ أيضًا اتساع جزء أو ذيل حصان أنحف عند شد شعرك للخلف، يحدث تساقط الشعر الأنثوي عندما ينمو شعر جديد أدق وأرفع من الشعر الأصلي ، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الشعر ، وفي النهاية توقف نموه.

بعض الأشياء التي تسبب تقصف شعرك يمكن أن تساهم أيضًا في ترقق الشعر، أشياء مثل الإجهاد وتلف التصفيف هي أسباب محتملة ، ولكن معظم حالات تساقط الشعر مرتبطة بالوراثة.

خيارات العلاج للشعر الجاف والمتقصف:

تتمثل الخطوة الأولى لاستعادة ملمس شعرك الصحي وتألقه في إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي. عندما يكون نظامك الغذائي سيئًا ، سينعكس ذلك على جسمك وشعرك. يشتمل النظام الغذائي الصحي للشعر على الكثير من البروتينات الخالية من الدهون بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الطازجة لتوفير مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الداعمة للشعر مثل البيوتين وفيتامين هـ وفيتامين ج والحديد.
بالإضافة إلى إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لبدء تحسين حالة شعرك الجاف والهش. إليك بعض الأفكار:

  • قم بالتبديل إلى الشامبو والبلسم المصمم للتحكم في التلف، هذه مصنوعة من مكونات داعمة للشعر مثل مضادات الأكسدة والبروتين وزيوت الترطيب للمساعدة في استعادة حالة شعرك الصحية وقوتها.
  • استخدم علاجًا قبل الشامبو أو قناع التكييف، قد يستغرق الاستحمام بضع دقائق إضافية ، لكن فوائد الترطيب والتجديد تستحق العناء.
  • اختاري منتجات تصفيف الشعر المصنوعة من مكونات مرطبة. ابحث عن المرطبات مثل زبدة الشيا وزيت الأرغان وزيت جوز الهند ، مع تجنب المكونات القاسية والتجفيف مثل الكحول والكبريتات.
  • حاولي غسل شعرك كل يومين، يمكن أن يؤدي غسل شعرك يوميًا إلى تجريده من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب شعرك وترطيبه، جربي غسل شعرك كل يومين بدلًا من ذلك باستخدام الشامبو الجاف إذا لزم الأمر في الأيام الواقعة بينهما.
  • كن أكثر وعيًا بكيفية غسل شعرك، عند غسل شعرك بالشامبو ، ركزي الرغوة على الجذور واتركي الأطراف وشأنها، مع البلسم ، ركزي انتباهك على الأطراف الجافة والمتقصفة وتجنب منطقة فروة الرأس.
  • استخدمي منتجات حماية الشعر عند تعريض شعرك للحرارة أو الشمس، قم برش البخاخ على بخاخ واقي حراري قبل استخدام أدوات الحرارة وقم بحماية شعرك باستخدام بخاخ SPF للشعر قبل قضاء اليوم في الشمس.
  • كن ذكيا عند استخدام الأدوات الحرارية،  تأكد دائمًا من أن شعرك جاف تمامًا قبل استخدام أدوات التسخين وتجنب التباطؤ في قسم واحد لفترة طويلة، كل ما تحتاجه هو تمريرة واحدة أو اثنتين مع مكواة مسطحة - أي شيء أكثر سيزيد من خطر التلف.

بالإضافة إلى اتباع هذه النصائح ، يجب أن تكون على دراية بالأشياء التي تجعل شعرك جافًا وهشًا، يمكن لشيء بسيط مثل الطقس الحار المشمس أن يجفف شعرك والاستخدام المتكرر للتصفيف بالحرارة وعلاجات التنعيم يمكن أن يجعل الأمور أسوأ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر الهرموني أثناء الحمل وانقطاع الطمث والحيض، ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر تسريحات الشعر الضيقة والعلاجات الكيميائية القاسية وشامبو التجفيف على شعرك أيضًا.

كيفية منع الشعر الجاف والمتقصف؟

كثير من النساء يأخذن شعرهن كأمر مسلم به، ولكن عندما تنظر في المرآة ذات يوم وتدرك فجأة أن شعرك تالف وجاف ، فقد تجد نفسك تتمنى لو فعلت المزيد لحمايته على مر السنين.

لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لحماية شعرك:

  • قم بتغيير أسلوب شعرك من حين لآخر لتقليل الضغط على بصيلات الشعر، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت ترتدي تسريحة شعر منسوجة أو ضيقة.
  • خذ استراحة من حين لآخر من استخدام أدوات التسخين، إذا كنت تقومين بفرد أو تجعيد شعرك بشكل يومي ، فخذي بضعة أيام من الراحة واجذبي شعرك إلى شكل ذيل حصان فضفاض ، بدلاً من ذلك.
  • استخدمي إعداد الحرارة المنخفضة في مجفف شعرك لإزالة الرطوبة من شعرك ، ثم اتركيه يجف بشكل طبيعي.
  • رطبي شعرك بعمق قبل وبعد تطبيق العلاج الملون أو الكيماوي، تنفتح بشرتك أثناء هذه العلاجات ، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف.
  • استخدم الشامبو والبلسم المصمم لنوع شعرك وتجنب المكونات القاسية والجافة مثل الكبريتات والسيليكون والكحول.
  • كوني حذرة عند تمشيط شعرك بالفرشاة وتمشيطه ، خاصة عندما يكون مبللاً، استخدم مشطًا واسع الأسنان على شعر مبلل أو فرشاة مصممة خصيصًا لفك تشابك الشعر.

إذا كنت تشك في أن مشاكل شعرك ناتجة عن الترقق وليس الجفاف ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيبك حول العلاجات الطبية لتساقط الشعر.

يعتبر علاج المينوكسيديل الموضعي (بتركيز 2٪) علاجًا فعالاً للغاية لتساقط الشعر عند النساء - وهو أكثر فاعلية في الواقع للنساء منه للرجال، في الدراسات السريرية ، ما يقرب من 20 في المائة من النساء اللائي يستخدمن المينوكسيديل الموضعي لمدة ثمانية أشهر عانين من نمو معتدل للشعر و 40 في المائة عانين من نمو خفيف، ضع في اعتبارك أن الاستخدام المستمر مطلوب لتحقيق فوائد طويلة المدى - إذا توقفت عن العلاج ، فقد تفقد نمو الشعر الذي اكتسبته.

كل امرأة تريد خصلات طويلة وفاتنة ، لكن الشعر الصحي يستغرق وقتًا وجهدًا للمحافظة عليه، إذا كنت تعرض شعرك للحرارة والعلاجات الكيميائية القاسية ، فقد تحتاج إلى البدء في اتخاذ خطوات لإعادة الترطيب واستعادة الحالة الصحية لشعرك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة