-->
U3F1ZWV6ZTM0ODU5NzkxOTQ5X0FjdGl2YXRpb24zOTQ5MTMzNDY5MjY=

علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية

قدمنا العديد من الحلول للعناية بالشعر بجميع أنواعه، وسنناقش في هذا المقال كيفية علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية من الطب النبوي النبوي والاروفيدا والطب الصيني. مهما كان سبب فقدان الشعر لديك، فإن لكل داء دواء.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية
علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية

علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية

تتوفر على شبكة الإنترنت آلاف الخلطات والوصفات التي يدعي أصحابها بأنها فعالة في علاج تساقط الشعر، منها ما هو حقيقي ويأتي بنتائج مرضية حقاً، والعديد ليس له أي أساس من الصحة. لم يكن العالم في العصور السابقة يعرف الكيمياء الحديثة ولا صناعة الأدوية بالطريقة التي نعرفها اليوم، ولكهنم! كانوا يعتمدون بشكل كلي على الأعشاب والنباتات الطبيعية في العلاج والتداوي وقد نُقل إلينا العديد من عاداتهم الناجحة.
حتى أصدقكم القول فإن العلم الحديث والدراسات والأبحاث الحالية لا تخدم العلاج بالطب البديل للعديد من الأسباب، لعل السبب الأكثر وصوحاً لذلك هو أن الأعشاب والطرق التقليدية في العلاج لا تخدم مصالح مصانع وشركات الأدوية من الذين يصنعون السموم ويكتبون عليها بكل وضوح انها ضارة جداً بالصحة أو أنها تسبب مشاكل صحية خطيرة على المستوى البعيد.
لذلك!، ياصديقي! فنحن محاصرون بين الأطباء المتعاقدون مع شركات الأدوية والذين لن يصفوا لك غير أدوية من تلك الشركات وسيبيعون ضمائرهم مقابل النسبة اللي يحصلون عليها، وبين عدم وجود بدائل أخرى أثبت العلم فعاليتها في العلاج نظراً لعدم اهتمام الدراسات بمثل تلك الأبحاث التي لن تجني لهم شيسئاً إلا من رحم ربي.
بالطبع هناك الأدوية والعلاجات الطبية الجيدة والتي تعالج مشاكل الشعر والمشاكل الصحية الأخرى بشكل رائع ولولاها لمات الكثيرين، ولكن في الوقت ذاته فإن الادوية سلاح ذو حدين، أقل ما يمكن قوله هو متوسط عمر الناس والذي يقل تدريجياً كلما تطور العلم، رحمنا الله من جائحة كورونا COVID-19  والتي تعتبر أحد أقوى أدلة ضعف المناعة لدينا، فهذا الفيروس يوصف بأنه ضعيف جداً ولكن مناعتنا هى التي لا تستطيع مقاومته، وقد عاد الكثيرين إلى الطبيعة قدر الإمكان بعد ما علمتهم الطبيعة درس قاسي عن سوء الإستغلال.
أدوية علاج تساقط الشعر كثيرة وتم تطوير غالبيتها من الأعشاب والزيوت الطبيعية، وتعمل هذه الأدوية بشكل مركز لعلاج مشكلة محددة في الجسم بعد معرفة السبب، فلا يمكن إطلاقاً علاج مشكلة صحية غير معروف سببها كون الدواء صنع للتركيز على نقطة وحيدة ومركزة جداً، لذلك يعد التشخيص الجيد هو خط العلاج الأول في الطب الحديث.
تعرف على: أسباب تساقط الشعر من الجزور
إليك أهم طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية:

أولاً: علاج تساقط الشعر بالزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية سواء كانت زيوت عطرية مثل زيت النعناع أو زيت اللافندرأو زيت إكليل الجبل ... إلخ، لا تستخدم مباشرةً على الجسم أو فروة الرأس، نظراً لقوة هذه الزيوت وتركيزها الشديد الذي قد يسبب رد فعل تحسسي تجاه مكوناتها لذلك يجب تخفيف هذه الزيوت مع زيت أساسي ناقل مثل زيت الزيتزن أو زيت جوز الهند أو حتى الفازلين الطبي.
تعمل الزيوت الطبيعغية على منع تساقط الشعر وتقويته وتكثيفه من خلال توفي العناصر الغذائية للشعر وتقوية بصيلات الشعر وجعل فروة الرأس أكثر صحة بالإضافة إلى تحسين تدفق الدورة الدموية في فؤوة الرأس، وبالتالي تسهيل امتصاص المغذيات والأكسجين ليصبح الشعر أكثر قوة وتحملاً للعوامل والظروف البيئية.

1) وصفة زيت الخروع مع زيت جوز الهند

لا يستخدم زيت الخروع إلا بعد تخفيفه أو خلط مع زيت جوز الهند، كما يمكن إجراء اختبار حساسية بوضع قطرة صغيرة على ساعدك للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية، وإليك طريقة الاستخدام:
  1. يتم إضافة عدة قطرات من زيت الخروع إلى زيت جوز الهند بمعدل ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مقابل 3 قطرات من زيت الخروع!، قد يحتاج زيت جوز الهند إلى تدفئة حتى يذوب.
  2. يترك المزيج يوم كامل قبل الغستخدام.
  3. يتم تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الخروع وزيت جوز الهند مرة واحدة في الصباح.
  4. يترك علىة الرأس لمدة 30 دقيقة.
  5. يغسل الشعر بالماء والشامبو.

2) وصفة زيت اللوز

يعد زيت اللوز من أفضل الزيو تالطبيعية في علاج تساقط الشعر ومنع تساقطه، وهو مثالي للشعر الخفيف لقدرته على منح الشعر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنموه، ويمكن استخدام زيت اللوز للشعر بالطريقة التالية:
  1. مزج زيت اللوز مع الفاولين الطبي.
  2. تقلييب المزيج جيداً وتركه لمدة 24 ساعة لتمام الإمتزاج.
  3. يطبق على الالشعر بشكل يومي في الصباح.
  4. يغسل الشعر في نهاية اليوم بماء فاتر وشامبو أو صابون أبيض نقي.

3) وصفة زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت المضادة للإلتهابات والبكتريا، فهو مناسب لعلاج تساقط الشعر الناتج عن تكون القشرة او المشاكل الجلدية في فروة الرأس مثل الفطريات والبكتريا وغيرها، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي للشعر كما يلي:
  1. يتم تخفيف زيت شجرة الشاي مع اي زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  2. يتم استخدام مزيج زيت شجرة الشاي مع الزيت الناقل في تدليك فروة الرأس والشعر.
  3. يتم تغطية الرأس ويترك على الشعر لمدة 20-30 دقيقة.
  4. يغسل الشعر بالماء والشامبو.
يمكن شراء زيت شجرة الشاي من محلات العطارة ومحلات السوبر ماركت، ويجب استخدامه من 3-5 مرات في الاسبوع فقط.

زيوت أخرى لعلاج تساقط الشعر وتقويته وكثيفه

إليك قائمة بأهم الزيوت وأفضلها في منع تساقط الشعر والعناية به:
  •  زيت إكليل الجبل.
  • زيت الليمون.
  • زيت النعناع.
  • زيت حبة البركة.زيت الجوجوبا.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت البابونج.
  • زيت البنفسج.
ملحوظة! تستخدم جميع الزيوت بالأعلى بنفس الطريقة، يتم إضافة عدة قطرات منها إلى زيت الزيتون أو الفازلين الطبي أو زيت جوز الهند وتمزج جيداً، ثم تدل بها فروة الرأس والشعر، ثم يُغسل الشعر بعد نصف ساعة ويكرر من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.

ثانياً: علاج تساقط الشعر بالأعشاب

إليك اهم خلطات علاج تساقط الشعر بالأعشاب كما جاء بالطب التقليدي القديم، والطب الصيني والأروفيدا:
  • عصير البصل، تدل فروة الرأس يومياً بعصير البصل لإنبات الشعر وعلاج الفراغات وقويته وتكثيفه.
  • خل التفاح، يغمس المشط في الخل ويتم تصفف الشعر به لموازنة حموضة الشعر وتحسن امتصاص المغذيات.
  • عصير الثوم، يعصر الثوم ويتم إضافة زيت الزيتون إليه، ثم تدلك فروة الرأس جيداً لتقوية الشعر ومنع تساقطه والتخلص من القشرة والفطريات الأخرى (تعرف على: كيفية علاج تساقط الشعر بالثوم).
  • عصير الجرجير، يتم خلط أوراق الجرجير في الخلاط ودهان الشعر بها وتدليك فروة الرأس بشكل يومي لتقوية الشعر ومنحه المغذيات الاساسية ومنع القشرة.
  • خلاصة الصبار (الألوفيرا)، يتم إزالة الطبقة الخارجية من الصبار للحصول على هلام الصبار (الطبقة الداخلية له) ثم هرسها جيداً لتصبح مثل الجيل ويتم تدليك الشعر بها جيداً مرة كل يوم.
  • عصير اللليمون، إذا كنت تعاني من قشرة في الشعر فإن عصير حبة واحدة من الليمون يومياً لمدة أسبوع سيقضي على القشرة ويمنع تساقط الشعر الناتج عن القشرة.
  • أوراق الزعتر، يتم غلى اوراق الزعتر في القليل من الماء، مع زيادة كمية الماء كلما قلت حتى تتاكد من ذبول الورقة تماماً، ثم تترك بعض الماء يتبخر لتحصل على ماء زعتر مركز، ويتم فرك الشعر والرأس بماء الزعتر بعد أن يبرد 3 مرات في الأسبوع.
  • عجينة الحلبة، يتم نقع كوب من الحلبة في كمية مناسبة من الماء لمدة 24 ساعة ثم تفى من الماء وتهرس جيداً، ويتم إضافة القليل من زيت الزيتون إليها وتدلك بها فروت الرأس يومياً.

خلاصة القول

يعد علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية فعالاً للعناية بجميع الشعر، ولكن يجب اتباع نمط حياة صحي مثل، ممارسة الرياضة، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، الحد من مستويات القلق والتوتر، تجنب استخدام الأصباغ والكريمات التي تحتوي على مواد كيماوية، نجنب شد الشعر باستخدام فرشاة ضيقة أو تصفيفات خاطئة مثل الضفائر الضيقة والكعكات وزيل الحصان بالإضافة إى تجنب استخدام السيشوار الحراري على الشعر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة