مساحة إعلانية

الأحد، 14 يونيو 2020

تكسر الشعر: 10 أسباب مع طرق علاج التلف

تكسر الشعر: 10 أسباب مع طرق علاج التلف



يمكن أن يرجع مشكل تكسر الشعر (تقصف الشعر) إلى عدة أسباب، بما في ذلك منتجات الشعر المُستخدمة والنظام الغذائي ومستوى الإجهاد. ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية البسيطة التي نقترح في هذه المقالة في الحد النهائي من هذه المشكلة.
يعاني بعض الأشخاص من تكسر الشعر الذي يؤثر على جميع أنواع الشعر من مستقيم إلى مجعد. حيث يجعله يُصبح متطايرًا أو خشنًا إما في نهايتي الرأس أو بالقرب منها.
وفي معظم الحالات، يكون التكسر مؤقتًا، ويمكن للناس معالجة شعرهم واستعادة قوته باستخدام المنتجات والعلاجات المنزلية.
في هذه المقالة، سنتعرف على 10 أسباب شائعة لتكسر الشعر(التقصف) وأهم الطرق للعلاج ومنع تكسره وتلفه في المستقبل.
تكسر الشعر: 10 أسباب مع طرق علاج التلف

ما هي أسباب تكسر الشعر ( التقصف) ؟

سنُجيب في القسم التالي بالتطرق لأهم الأسباب الشائعة لتكسر الشعر:

1. منتجات الشعر وأدوات تصفيفه

تحتوي بعض المنتجات التي تستخدمها النساء لتلوين الشعر أو تجعيده أو استرخائه على مواد كيميائية يُمكن أن تُضعف الشعر وتجعله أكثر عرضة للتكسر.
وحتى بعض أنواع الشامبو يمكن أن تتسبب في تكسر الشعر أو هشاشته أو تطايره.
وقد أفادت دراسة  أُجريت عام 2017  أن حموضة الشامبو قد تُؤدي إلى  تكسر الشعر. فبعض أنواع الشامبو قلوية، والتي يُمكن أن تُسبب شحنة سالبة على الشعر. وهذا يخلق المزيد من الاحتكاك بين خيوط الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تكسره.
ويؤدي تجنب وضع الكيماويات القاسية على الشعر واختيار الشامبو ذو درجة الحموضة المحايدة إلى تحسين صحة الشعر.

2. الإفراط في تمشيط الشعر

يُمكن أن يُسبب تمشيط الشعر المفرط تكسره.
قد لا يحتاج الناس إلى تصفيف شعرهم بقدر كبير كما يعتقدون. ولا تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بتمشيط الشعر بالفرشاة إلا بقدر ما يحتاج الناس إليه لتصفيفه فقط.

3. الحرارة ونقص الرطوبة

يُمكن أن يؤدي استخدام الحرارة بشكل متكرر على الشعر إلى تلف في جذوره وإزالة الرطوبة منه، مما قد يتسبب في هشاشته  وتكسره .
بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي المصففات الحرارية التالية إلى تلف الشعر:
مجففات الشعر
مكواة التجعيد
يمكن أيضا أن يُجفف الطقس الحار والمناخات الرطبة الشعر ويزيد من خطر التقصف.
ومن المهم للناس تجنب ومنع تساقط الشعر في المستقبل عن طريق تقليل معدل استعمال المصففات التي تعتمد على الحرارة.

4. التجفيف بالمناشف

يُمكن أن يتسبب فرك الشعر الرطب بمنشفة في تلفه وزيادة التجعد ويسبب بالتالي التكسر.والشعر الرطب يتكسر بسهولة أكثر من الشعر الجاف.
وبدلًا من فرك الشعر، جربي لف منشفة حوله لامتصاص الرطوبة، أو اتركيه يجف بشكل طبيعي في الهواء.

5. عدم القيام  بحلاقة منتظمة

يُمكن أن يؤدي نقص حلاقة الشعر بشكل منتظم  إلى تقصف الأطراف. هذه النهايات المكسورة تجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر من الأعلى بالقرب من جذع الشعر.
يُمكن أن يساعد الحصول على قصات شعر بشكل منتظم، وحتى عندما يرغب  الشخص  في نمو  شعره ، في الحفاظ على صحة وقوة الشعر.

6. النظام الغذائي

تلعب التغذية دورًا أساسيًا في تعزيز الشعر الصحي. فإذا كُنت من الناس الذين يُعانون من نقص في بعض العناصر الغذائية، فقد يكون لديك شعر ضعيف يبدو جافًا أو باهتًا أو هشًا. وقد يؤدي النقص الشديد في المغذيات أيضًا إلى تساقطه.
يحتوي البيض والأسماك على البيوتين ، وهو ضروري لنمو الشعر الصحي ، وتُقدم المكسرات السيلينيوم المُعزز لتقوية الشعر.
من الضروري أن يحصل الناس على نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير مما يلي:
ألأحماض الدهنية أوميغا -3
بروتين
الفيتامين D
الحديد
الزنك
وبمجرد أن يعوض الناس أي نقص غذائي، فمن المؤكد أنهم سيلاحظون أن شعرهم يُصبح أقوى وأكثر صحة مرة أخرى.
تكسر الشعر: 10 أسباب مع طرق علاج التلف

7. تسريحات الشعر الضيقة

إذا كانت النساء تربطن شعرهن بشكل متكرر في قصات الشعر الضيقة ، أو تستخدمن أربطة مرنة لربط شعرهن، فقد يؤدي ذلك إلى تكسر الشعر. يمكن لقصات الشعر الضيقة أن تمد أو تُكسر الشعر بعيدًا عن الجذر.

إذا كانت النساء  تمشطن  شعرهم بشكل منتظم في أنماط ضيقة مثل تسريحات الكعك أو الزوايا أو الضفائر ، فقد يؤدي ذلك إلى نوع من تساقط الشعر يُسمى حاصة الجر. على الرغم من أن هذا فقدان مؤقت للشعر يمكن أن يتعافى الشخص منه،  إلا أنه من الممكن أن يُصبح دائمًا إذا استمر في الحدوث.

يُمكن للماسكات (من الإلستيك) المرنة أيضًا أن تسحب الشعر بإحكام وتزيد من إمكانية تعرضه للتكسر. يجب على النساء  إذن التحول إلى أربطة الشعر المغطاة وتصفيف شعرهن في مجموعة متنوعة من الأساليب الفضفاضة لتخفيف الضغط على الشعر.

8. الإجهاد والقلق

يمكن أن يتسبب الإجهاد الشديد في تلف الشعر وفي حالة تسمى تدفق التيلوجين.
وتؤدي الصدمات أو الإجهاد الشديد إلى وصول جذور الشعر إلى مرحلة الراحة من دورة نموها قبل أن يكون قد حان وقتها الفعلي ثم يخرج الشعر من فروة الرأس.

بمجرد أن يُتجنب التوتر، سيجد الناس أن نمو الشعر يستمر مرة أخرى. وإذا لاحظتي كميات غير معتادة من تساقط شعرك، يجب عليك زيارة طبيبك للتحقق من السبب الأساسي.

9. اضطرابات الغدة الدرقية

يُمكن أن تُؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى  تكسر الشعر. إذا كان الأشخاص يعانون من اضطراب الغدة الدرقية، فقد يلاحظون شعرًا هشًا وجافًا. يُمكن أن يصبح أيضًا أرقًا، أو قد يلاحظ الناس تساقطًا مفرطًا أو بقع صلعاء.
قد يلاحظ الأشخاص المصابون باضطراب الغدة الدرقية أيضًا تغيرات في جلدهم وأظافرهم، بما في ذلك ما يلي:
تنهار الأظافر أو تنكسر بسهولة
تلتئم الجروح ببطء أكثر من المعتاد
خطوط عميقة على راحة وباطن القدمين
حكة في الجلد

إذا لاحظتي أيًا من هذه الأعراض، إلى جانب الإرهاق، فيجب عليك زيارة الطبيب  للتحقق مما إذا كان لديك اضطراب في الغدة الدرقية.

10. اضطرابات الأكل

يمكن أن تسبب اضطرابات الأكل تكسر الشعر ويمكن بالتالي  أن تؤدي إلى تساقطه.

يُمكن أن تؤدي مشاكل سوء التغذية والصحة التي تنشأ عن اضطرابات الأكل إلى تعطيل الدورة الطبيعية لنمو الشعر. و يؤدي هذا الاضطراب إلى قطع الشعر أثناء مرحلة نمو دورة الشعر ، والتي تسمى anagen.

علاج تكسر الشعر(تقصف الشعر)
يستطيع الناس في كثير من الأحيان تعزيز صحة شعرهم من خلال معالجة السبب أو استخدام منتجات تقوية الشعر أو تغيير روتين العناية به.
نتحدث في الأقسام التالية عن طرق علاج تكسر الشعر:
تغيير روتين العناية بالشعر
يُساعد تغيير إجراءات العناية بالشعر إذا كانت منتجات الشعر أو طرق تصفيفه، مثل المواد الكيميائية القاسية أو العلاجات الحرارية في الحد من تضرر الشعر. جربي تجفيف الشعر بالهواء واستخدام منتجات لطيفة تحتوي على مواد كيميائية أقل ضررا.
قد يُلاحظ الناس أن تغيير منتجات الشعر الخاصة بهم إلى تلك التي تهتم أكثر بالشعر التالف، واستعادة الرطوبة، وتقوية الشعر قد يساعد في منع تكسر الشعر.
إذا كان الناس يسبحون كثيرًا ، فيمكنهم استخدام الشامبو والبلسم الذي يُصلح على وجه التحديد أي ضرر يمكن أن يسببه الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة بالمسابح  على الشعر.
تجنب التوتر
إذا كان الإجهاد هو أكثر أسباب تكسر الشعر، فيمكن للناس العمل على تجنبه وأخذ وقت للاسترخاء والتأمل، مما سُيحسن حالة شعرهم. وهناك عدة طرق بسيطة  للتخلص من التوتر.

النظام الغذائي المتوازن

عندما يفقد الشعر قوته بسبب النظام الغذائي للشخص، يمكنه تجربة تناول الأطعمة التي تقوي الشعر مرة أخرى. تتضمن هذه الأطعمة تلك  التي تحتوي على الكثير من البروتينات وأوميغا 3 والحديد والبيوتين والزنك.




ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ hair care 2020 ©