مساحة إعلانية

الخميس، 9 أبريل 2020

أسباب تساقط الشعر عند البنات

أسباب تساقط الشعر عند البنات


عادة ما يدل تساقط الشعر عند البنات بشكل خفيف على صحة أفضل، فهذا دليل على أن الجسم ينمو ويبدل الشعر القديم بآخر جديد كما تنمو الخلايا وتتبدل، ولكن قد تكون هناك أسباب عضوية أو نفسية تؤدي إلى تساقط الشعر. فما هى أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

أسباب تساقط الشعر عند البنات

فقدان ما يصل إلى 100 شعرة في اليوم أمر طبيعي تماماً وصحي، فإن كنتِ لا تعرفين ما هو طبيعي بالنسبة إليكِ، يمكنك ببساطة ملاحظة الشعر المتساقط على الفرشاة وفي أرضية الحمام أثناؤ الإستحمام، فإن كان أكثر من المعتاد أو كنتِ ترين فروة الرأس على غير العادة، فربما تعانين من تساقط الشعر.

قد يدل فقدان الشعر بشكل مفاجيء عندالبنات على أسباب وراثية، أو نفسية، أو عضوية أو ،هرمونية فهذه مرحلة نضوج ويحدث في جسم البنت العديد من التغيرات الهرمونية، التي تؤثر بشكل كبير عليها، وعادة ما يكون تساقط الشعر عند البنات حالة عرضية مؤقتة تختفي باختفاء الأسباب التي سنوضحها.

تؤدي بعض أسباب تساقط الشعر عند البنات إلى تساقط الشعر بشكل مفاجيء، أو تدريجي بحيث يكاد يكون ملحوظاً بعد مرور فترة من الوقت ربما عدة أسابيع أوشهور، وفي أغلب الأحيان يستقر الشعر ويعود إلى حيويته بمجرد استقرار البنات عاطفياً.

إذا لاحظتِ أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد (الطبيعي) أو ينمو ببطيء، أو يبدو أقل كثافة، فإليكِ أهم أسباب تساقط الشعر عند البنات:
  1. تساقط الشعر عند البنات بسبب الوراثة.

    الجميع دون استثناء يتأثر بعوامل تساقط الشعر الوراثية بما في ذلك البنات، فيما يسمى بـ "الصلع الوراثي"، الفرق أن تساقط الشعر الوراثي يؤثر عند النساء في منطقة "تاج الرأس" بينما يؤثر عند الرجال على "طول خط الشعر".

    على الرغم من عدم إمكانية إيقاف أسباب تساقط الشعر الوراثية عند البنات، إلا أن هناك بعض العلاجات أو التقنيات العلاجية المتاحة، التي تعمل على إبطاء تساقط الشعر وتجعله أكثر كثافة لأكبر فترة ممكنة.
  2. مرحلة مابعد البلوغ.

    هناك عدة مراحل يمر بها نمو الشعر، ومرحلة البلوغ تعتبر أفضل مرحلة لنمو الجسم والشعر، حيث يكون هناك طفرة في الهرمونات (هرمونات الأنوثة)، مما يسبب نمو في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الشعر.

    بعد البلوغ واستقرار الجسم وتسمي مرحلة انتقالية، يتباطأ نمو الجسم ويستأنف الشعر دورات نموه الطبيعية ويبدأ في التخلص من الشعر الكثيف الزائد. وتساقط الشعر بعد البلوغ لا يعبر عن مشكلة صحية ولكنه شيء طبيعي وسرعان ما يستقر الجسم بمجرد الإستقرار عاطفياً ونفسياً، فهذه الفترة فترة اضطرابات.
  3. نقص التغذية.

    افتقار بعض الفيتامينات والعناصر المهمة لبناء الجسم تؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر عند البنات، فالشعر مثله مثل أي عضو في جسمك يحتاج إلى غذاء متكامل ليكون قوي وينمو بشكل أفضل.

    لذلك يجب التأكد من تنويع مصدر الطعام ولا تعتمدين على نوع واحد، على سبيل المثال القيم الغذائية الموجودة في التفاح الأحمر تختلف عن الموجودة في التفاح الأخضر أو الأصفر، والمفتاح هو تنويع مصادر الطعام وعدم تكرار نوع واحد لعدة أيام.

    ليس مطلوباً منكِ أن تكوني خبيرة تغذية لتحخافظين على شعر وجسم صحي، ولكن ليس معنى انك تجبين الأسماك أن تتناوليه يومياً فهذا خطير جداً، نوعي في طعامك بغض النظر عن القيمة الغذائية.
  4. بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر عند البنات.

    الكثير من الأدوية، مثل مضادات الإكتئاب، وأدوية ومسكنات الألم ومضادات الإلتهاب، وأدوية الضغط، والسرطان ...الخ تسبب تساقط الشعر عند البنات. وستجدين مدون على كل دواء الأعراض الجانبية له، لذلك يجب أن تناقشي طبيبك بشأن الأدوية التي من المحتمل أن تستخدميها في بعض الأحيان.
  5. أسباب تساقط الشعر المرضية (مثل الثعلبة) والنفسية عند البنات.

    بعض الأمراض سواء كانت عرضية أو مزمنة تسبب تساقط الشعر، مثل الأمراض الجلدية والتي قد تنتقل إلى فروة الرأس والقشرة والصدفية، وكذلك حالات الإكتئاب أو القلق والتوتر جميعها تؤدي إلى تساقط الشعر عند البنات.

أخطاء شائعة لتساقط الشعر عند البنات

هناك بعض الأخطاء الشائعة والتي تؤدي إلى تساقط الشعر عند البنات، والتي قد تشمل:
  1. عدم تهوية الشعر.
  2. الإفراط في استخدام السيشوار.
  3. عدم تجفيف الشعر جيداً.
  4. استخدام العديد من منتجات العناية (أكثر من نوع) بالشعر والتي قد تتفاعل مع بعضها.
  5. غسيل الشعر بالمياه الملوثة.
إذا كان شعرك يتساقط بشكل غير طبيعي وأكثر من المعتاد، فربما تتعرضين لمشاكل نفسية أو سبب عرضي. وكلما أسرعتي في زيارة الطبيب ومناقشته بشأن شعرك وطرق العلاج المحتملة، كلما كان العلاج أسهل وذو فعالية أكبر.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ hair care 2020 ©